الأمير الحسن: أقف مع الحراك الموضوعي السلمي البعيد عن التدمير والتخريب

معان- أكد سمو الأمير الحسن بن طلال أنه يقف مع الحراك الموضوعي السلمي الذي يبتعد عن التدمير والتخريب ويلتزم بسيادة القانون، ويهدف إلى التغيير نحو الأفضل.
وأضاف سموه خلال لقائه شيوخ ووجهاء ونواب مدينة معان أول من أمس بحضور محافظ معان عبدالكريم الرواجفة "إننا مع الإصلاح السياسي ومحاربة الفساد ولكننا في نفس الوقت مع الحراك الذي يحقق العدل والحرية والكرامة الإنسانية، لأنه من ضمن فلسفتنا".
ولفت في اللقاء الذي دعا إليه الشيخ خالد كريشان، إلى أهمية أن يتناول الحراك موضوعات تعني وتتبنى قضايا الوطن والأمة من خلال لقاء يقود إلى الأولويات بدون تهويل.
اقرأ المزيد عن الأمير الحسن: أقف مع الحراك الموضوعي السلمي البعيد عن التدمير والتخريب

الأمير الحسن: كتابات عودة الهلسا توثق لمرحلة مشرقة وثرية من مراحل تأسيس الإمارة

الأمير الحسن يتحدث في حفل إطلاق مذكرات الشيخ عودة القسوس الهلسا في المركز الثقافي الملكي أول من أمس - (تصوير: أسامة الرفاعي)
عزيزة علي
عمان- قال سمو الأمير الحسن بن طلال إنَّ مذكَّرات الشيخ عودة القسوس الهلسا، وهو أحد بناة الأردن ورجالات الرعيل الأول، "تذكرنا بالقيم الأردنية الأصيلة التي نسعى جميعا للحفاظ عليها، كما أنها توثق لمرحلة مشرقة وثرية من مراحل تأسيس الإمارة، وما حملته من أحداث وتطورات شكلت في مجملها قواعد راسخة لبناء أردن قوي بجهود رجالاته على مر التاريخ".
اقرأ المزيد عن الأمير الحسن: كتابات عودة الهلسا توثق لمرحلة مشرقة وثرية من مراحل تأسيس الإمارة

الشرق الأوسط والثورة البطيئة

يبدو أن التغييرات التي تجتاح مختلف بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الآن تحتمل ألف تفسير وتفسير. ومن بين الاستجابات التي كثيراً ما تتردد على مسامعنا تلك النبرة العامرة بالتفاؤل الحذر، والتي كانت واضحة في الخطاب الذي ألقاه الرئيس الأميركي باراك أوباما مؤخراً في وزارة الخارجية عندما أشار إلى "وعد المستقبل." اقرأ المزيد عن الشرق الأوسط والثورة البطيئة

التجارة الحرة . . حرية مسؤولة

لا يمكن لأحد أن يغفل عن حقيقة أن للأمن الإنساني دوراً محورياً في حياتنا المعاصرة هذه، التي تداخلت فيها النظم وتشابكت المعارف والمسارات الإنسانية، ولا بد أن يبرز الحديث عن هذا النوع من الأمن في أيامنا هذه التي نحن أحوج ما نكون فيها إلى وضوح في الرؤية نحو المستقبل، في خضم الغليان الذي يعيشه المشهد العربي الراهن.
اقرأ المزيد عن التجارة الحرة . . حرية مسؤولة

الثورات العربية تجسد إرادة الشعوب.. والتسلط أبعدنا عن حلم العروبة

قال المفكر العربى الأمير الحسن بن طلال، إن الأنانية وحب السلطة والتسلط أدت إلى انكفاء العرب، وابتعادهم عن الحلم الجامع للعروبة من المحيط إلى الخليج، وانتقد ما يسمى بعلم الأديان المقارن، لافتا إلى ضرورة تنافس الإسلاميين على استعادة مكانتهم، ودورهم فى قيادة الحركة الفكرية فى العالم.
واعتبر الثورات العربية الأخيرة تجسيداً لإرادة الشعوب من مسلمين ومسيحيين.
اقرأ المزيد عن الثورات العربية تجسد إرادة الشعوب.. والتسلط أبعدنا عن حلم العروبة

في الربيع العربي: زرقاء اليمامة لو نطقت هل ستنادي على المفكرين أم على صناع القرار أم عليهما معا

اللحظة العربية الراهنة لحظة ليست سهلة في مسيرة منطقتنا وشعوبها، فما يطلق عليه الربيع العربي ما هو إلا حدث مكثف تتم فيه إعادة قراءة التاريخ وتفسيره، وإعادة تشكيل الحاضر وأبعاده، وإعادة بناء المستقبل العربي وفق معطيات جديدة، وهذا هو الأدق والأخطر، وهذا ما يشكل مصدر قلقي الأكبر.
اقرأ المزيد عن في الربيع العربي: زرقاء اليمامة لو نطقت هل ستنادي على المفكرين أم على صناع القرار أم عليهما معا

الأمير الحسن: حراك الشباب العربي نابع من إرادة حقيقية ووعي وطني

قال سمو الأمير الحسن بن طلال، رئيس منتدى الفكر العربي، إن انبعاث الارادة العربية من جديد اليوم يثبت أن الشعوب لم تكن جثثا هامدة كما كان يروج في السابق.

وأكد سموه، في حوار خاص أجراه موسى عساف لـ»الوطن» البحرينية، أن الثورة الحقيقية هي تلك التي تنجح في تغيير المفاهيم لاشراك المواطنين في صنع القرار، وتعاملهم كأصحاب حق وقضية، وهي تلك التي تنجح في خلق التغيير في الذهنية العامة السائدة في المجتمع، مشيدا بالطابع السلمي الذي غلب على هذه الحركات. اقرأ المزيد عن الأمير الحسن: حراك الشباب العربي نابع من إرادة حقيقية ووعي وطني

الأمير الحسن يدعو الدول العربية إلى تعزيز مبدأ الحوار

دعا سمو الامير الحسن بن طلال رئيس منتدى الفكر العربي امس الاثنين الدول العربية إلى تعزيز مبدأ الحوار فيما بينها ونبذ الصراعات الداخلية لما فيه المصلحة المشتركة لشعوبها.

واشار خلال جلسة بعنوان «الثقة والتسامح من أجل تحقيق اهداف التنمية» ضمن فعاليات المنتدى الرابع للامم المتحدة لتحالف الحضارات المنعقد في الدوحة إلى الاوضاع العربية ، مشددا على ضرورة البدء بحوار فاعل في مختلف القضايا السياسية والاجتماعية وغير ذلك ولا يقتصر فقط على الحوار فيما خص المسائل الاقتصادية. اقرأ المزيد عن الأمير الحسن يدعو الدول العربية إلى تعزيز مبدأ الحوار

الامير الحسن.. يشارك في المنتدى الرابع لتحالف الحضارات

مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني شارك سمو الامير الحسن بن طلال رئيس منتدى الفكر العربي في الجلسة الافتتاحية للمنتدى الرابع لتحالف الحضارات الذي انطلقت اعماله اليوم بمشاركة نحو الفي شخصية من 130 دولة، بينهم الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ورؤساء دول ووزراء خارجية وممثلو المجتمع المدني من مختلف دول العالم.
وقامت حرم أمير دولة قطر الشيخة موزا بنت ناصر بافتتاح النسخة الرابعة للمنتدى تحت شعار “حوار الثقافات خدمة للتنمية” ويستمر ثلاثة ايام.
اقرأ المزيد عن الامير الحسن.. يشارك في المنتدى الرابع لتحالف الحضارات